10 نصائح لمرضى القولون العصبي

آخر تحديث في
2 تعليقان
تدقيق علمي: د. أسامة أبو نار
كتابة: د. عبد العزيز البياري

قد تقرأ في العديد من الأماكن عن نصائح للتخفيف من أعراض القولون العصبي، ولكن هل هذه النصائح ناجحة وعلمية؟!، في هذا المقال ستجد نصائح مبنية على التجارب العملية تٌساعدك على التعايش مع أعراض القولون العصبي وتُحسن من صحتك بشكل عام.

1- كتابة مذكرة بالأطعمة اليومية

أحد أهم النصائح خصوصاً لمن اكتشف إصابته بالمرض حديثاً، لأنها تساعده في تحديد الطعام الذي يسبب له زيادةً في حدة الأعراض، وعلاقة الضغط النفسي وتأثيره على المرض.

الفكرة سهلة جداً وبسيطة، ببساطة تقوم بكتابة الأطعمة التي تناولتها، وأي أعراض تحدث لك سواء تغير في الإخراج أو آلام البطن. لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ثم تقوم بعرض المذكرات على طبيبك ليساعدك في تحديد عوامل إثارة الأعراض أو زيادة حدتها، لكي تتجنبها لاحقاً أو تخفف منها.

من الأشياء المهمة التي يجب كتابتها أيضاً استخدام الأدوية، فبعض الأدوية تؤثر على الأمعاء وقد تكون سبب في بدء الأعراض.

كتابة مذكرات طعام لمرضى القولون العصبي
المزيد من التفاصيل عن طريقة كتابة المذكرات

انتبه لهذه النقاط عند كتابة المذكرات:

1- ابدأ من اليوم ولا تنتظر، خصوصاً إذا كنت من مرضى القولون العصبي الذين لم يكتشفوا بعد الأطعمة التي تسبب لهم زيادة في حدة الأعراض، او إذا اكتشفت إصابتك بالقولون العصبي حديثاً، حيث ستساعدك المذكرات على تحديد نظام غذائي سهل يعتمد على ما يسبب الأعراض بتجربتك بنفسك، لذا لا تنتظر وابدأ.

2- إذا نسيت أن تكتب وجبة أو أعراض في يوم ما، لا تتوقف، استمر بالكتابة حتى تنتهي الفترة التي تريد سواء أسبوعين أو أكثر. ولا تنسى كتابة ما تشربه من مشروبات أيضاً.

3- استخدم الطريقة التي تسهل عليك الكتابة، فمثلا البعض يحب أن يكتب بالورقة والقلم، البعض الأخر يُفضل الكتابة على الأجهزة الإلكترونية. فاستخدم ما يعجبك و يُبقيك مستمراً بالكتابة.

4- دائماً يُنصح بعرض المعلومات التي كتبتها على طبيبك، لأنه سيكون قادراً على استنتاج الأطعمة وتأثير الضغط النفسي على الأعراض، كما أنه قادر على اقتراح طعام بديل للحصول على المواد الغذائية من أطعمة لا تسبب لك الأعراض.

مذكرة القولون العصبي

ونحن نقدم لكم نموذج حكيم لكتابة مذكرات بالأطعمة اليومية، وبإمكانك تعبئتها عن طريق الجهاز النقال أو الحاسوب، أو أن تطبعها لتحميل مذكرة القولون العصبي

قد يعتقد البعض أن كتابة يوميات الطعام خطوة غير مجدية للتعايش مع القولون العصبي، ولكن بحسب موقع  UpToDate ، تعتبر كتابة مذاكرات يومية من أهم النصائح وأولها لمرضى القولون العصبي.

2- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات

إن تشكل الغازات ولو كان بحجم طبيعي قد يؤدي إلى الشعور بالألم لدى مرضى القولون العصبي. لذا من أهم النصائح الابتعاد عن مسببات الغازات والانتفاخ.

إن تأثير الأطعمة التي تسبب الغازات ليس متساوياُ لدى الجميع، فالبعض قد يتناول صنف من الأطعمة التي تسبب الغازات دون أي مشاكل. لذا استخدام المذكرات اليومية السابقة سيساعدك على تحديد الأصناف التي من الممكن أن تتناولها دون أن تحدث لك أعراضاً.

الغازات والانتفاخ في مرضى القولون العصبي
جدول الأطعمة التي تسبب الغازات

جدول الأطعمة التي تسبب الغازات

الأطعمة التي تسبب غازات بشكل عالي المشروبات التي تسبب الغازات
الخضروات: البصل، الكرفس، الجزر، براعم بروكسل، الخيار، الملفوف، القرنبيط، الفجل، الكراث المشروبات التي تحتوي على الكافيين
البقوليات: مثل الفول، حمص، عدس المشروبات الغازية تزيد من التجشأ
الفواكه: الزبيب، الموز، المشمش، البرقوق، الفواكه المجففة، الجزر
نخالة الحبوب والأطعمة عالية في النخالة والأرز البني

3- اتباع حمية الفودمابس

هو اختصار ل Fermentable oligo-di-mono-poly saccharides وهي نوع من السكريات التي يتم امتصاصها بشكل سيء في الأمعاء، حيث أن التقليل من هذه السكريات قد يساعد في تحسين الأعراض. للمزيد اقرأ مقالنا الخاص عن الفودمابس.

هناك نقاط مهمة ويجب أن تعرفها قبل البدء بهذه الحمية:

1- لا تبدأ هذه الحمية بدون استشارة ومساعدة الطبيب، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى فقدان أحد العناصر الغذائية المهمة، وزيادة المشاكل الصحية لديك. حمية الفودمابس تشمل أصنافاً كثيرة من الأطعمة لذا يجب استشارة طبيب أو أخصائي غذائي ليُرشدك إلى البدائل الغذائية للأطعمة الممنوعة.

2- حمية الفودمابس لا تُطبق على طول فترة الحياة، إنما هي حمية تُطبق لمدة 4 أسابيع فقط، ومن ثم تبدأ المرحلة الثانية وهي إدخال هذه الأطعمة تدريجياً في نظامك الغذائي ومراقبة الأعراض.

3- عند اتباعك هذه الحمية يجب ألا تستثني الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من هذه السكريات، فهي تشكل مصدر جيد للعناصر الغذائية، فحمية الفودمابس تهتم بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي نسب عالية فقط.

بإمكانك معرفة تفاصيل أكثر في مقالنا عن حمية الفودماب.

حمية الفودمابس لمرضى القولون العصبي
جدول لبعض الأطعمة التي تحتوي على سكريات الFODMAPS

هذا الجدول يحتوي على أمثلة فقط وليس كل الأصناف

الحرف معنى الحرف المركبات المشمولة أمثلة
F قابلة للتخمر
O سكريات متعددة السلسلة فركتانز، وسكريات الجالاكتوز متعددة السلسلة القمح، الشعير، الجاودار، البصل، الكراث، الجزء الأبيض من البصل الأخضر، الثوم، الكراث، الخرشوف، الشمندر، الشمر، البازلاء، الهندباء، الفستق، الكاجو، البقوليات، العدس، والحمص
D سكريات ثنائية لاكتوز الحليب والكاسترد والأيس كريم واللبن
M سكريات أحادية الفركتوز الزائد التفاح، الكمثرى، المانجو، الكرز، البطيخ، الهليون، البازلاء السكرية، العسل ، شراب الذرة عالي الفركتوز
A حرف عطف “و”
P كحولات عديدة الهيدروكسيل السوربيتول والمالتيلول والمانتيلول واكسيليتول التفاح، الكمثرى، المشمش، الكرز، النكتارين، الخوخ، الخوخ، البطيخ، الفطر، القرنبيط، علكة الحلويات المصطنعة والحلويات

المصدر

4- الابتعاد عن الممارسات الخاطئة عن تناول الطعام

هناك نصائح بسيطة سهلة قد تساعد في التقليل من الغازات عند اتباعها:

1- تناول الطعام على مهل وأنت جالس.

2- توزيع الطعام على وجبات صغيرة متفرقة وفترات قصيرة فيما بين الوجبات، والابتعاد عن تناول وجبات كبيرة.

3- شرب كمية كافية من الماء مفيد في حالتي الإمساك و الإسهال.

4- الابتعاد عن الأطعمة صعبة الهضم وتناول أطعمة سهلة الهضم: حاول الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، الوجبات السريعة، الطعام المقلي، والدهون غير الصحية. هذه الأصناف صعبة الهضم وقد تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.

5- التخفيف من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات، وذلك لأن البهارات تزيد من سرعة حركة الأمعاء مما يزيد من الغازات.

10 نصائح لمرضى القولون العصبي 1

5- الألياف قد تساعدك وقد تكون سبب في مشاكلك

من الشائع تناول الألياف للمساعدة في الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، ولكن يجب الانتباه أن هذه الألياف قد تكون سبباً في زيادة الأعراض ذاتها. وذلك يعود إلى أن الألياف نوعين وتأثير كل نوع يختلف عند المرضى المصابين بالقولون العصبي.

هناك نوعين من الألياف:

ألياف لا تذوب في الماء:

وهذه الألياف بحسب الدراسات العلمية لا تفيد في التخفيف من أعراض القولون العصبي مثل: النخالة، لذا لا يُنصح بزيادة تناولها عن الوضع الطبيعي. كما يُنصح التقليل منها إذا كانت أحد مسببات الأعراض لديك.

الألياف الذائبة في الماء:

وُجِد أن تناول الألياف الذائبة في الماء يرتبط بتحسن الأعراض لدى مرضى القولون العصبي. لذا من النصائح المفيدة لمرضى القولون هي تناول هذا النوع من الألياف وخصوصاً قشور السلليوم/الإسبغول.

تناول الألياف قد يؤدي إلى زيادة الغازات والانتفاخ، لذا يُنصح بالبدء تدريجاً حتى تصل إلى 20-30 جرام يومياً.

10 نصائح لمرضى القولون العصبي 2
جدول يوضح مصادر الألياف

في الجدول تجد مصادر الألياف الذائبة في الماء والغير ذائية

ألياف ذائبة ألياف غير ذائبة
  • البقوليات (البازلاء ، فول الصويا ، الترمس والفاصوليا الأخرى)
  • الشوفان والجاودار والشيا والشعير
  • بعض الفواكه (بما في ذلك التين ، الأفوكادو ، الخوخ ، البرقوق ، التوت ، الموز الناضج ، وجلد التفاح ، السفرجل والكمثرى)
  • بعض الخضروات مثل البروكلي والجزر
  • الخضروات الجذرية مثل البطاطا الحلوة والبصل (جذورها تحتوي على ألياف غير القابلة للذوبان أيضا)
  • قشور البذور سيلليوم  وبذور الكتان
  • المكسرات ، اللوز الأعلى احتواءاً للألياف
  • أطعمة الحبوب الكاملة
    القمح ونخالة الذرة
  • البقوليات مثل الفول والبازلاء
    المكسرات والبذور
  • الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء والقرنبيط والكوسا والكرفس والنوبال
  • بعض الفواكه بما في ذلك الأفوكادو ، والموز الغير ناضج
    قشور بعض الفواكه ، بما في ذلك فاكهة الكيوي والعنب والطماطم

6- اللبن والحليب ومرضى القولون العصبي

الحليب واللبن بشكل عام من الأطعمة الصحية الجيدة للجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على خمائر وبكتيريا مفيدة لجسم الإنسان والجهاز الهضمي خصوصاً. ولكن في ذات الوقت قد يكون سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان سبباً في الأعراض! لذا قد ينصح الطبيب بالتقليل منها وتناول بدائل أخرى للحصول على الكالسيوم.

احذر من التوقف عن تناول الحليب واللبن دون نصائح من الطبيب. لأن ذلك يُعرضك للإصابة بنقص الكالسيوم، لذا استعمل المذكرات اليومية واعرضها على الطبيب لتحديد إذا ما كنت بحاجة لتجربة حمية بدون اللاكتوز.

اللبن والحليب لمرضى القولون العصبي

7- العلاقة الجيدة مع الطبيب

العلاقة الجيدة مع الطبيب سبب مهم في إنجاح العلاج. لذا حافظ على علاقتك مع طبيبك وشاركه كل أفكارك تجاه المرض، واسأله عن كل معلومة تقرأها وتود تجربتها عن المرض. شاركه جميع الأطعمة التي تعتقد أنها سبب في مشاكلك، ولا تغيّر دواءك دون الرجوع إلى الطبيب. واسأل الطبيب عن تناول الأعشاب فقد تكون ضارة أحياناً إذا تفاعلت مع الأدوية وقد تكون مفيدة في أحيانٍ أخرى.

فطبيبك يجب أن يكون المصدر الأول لك سواء في النصائح الصحية أو الخطوات العلاجية.

10 نصائح لمرضى القولون العصبي 3

8- ممارسة الرياضة مفيدة للقولون العصبي

ممارسة الرياضة المتوسطة من 20-60 دقيقة تُحسّن بشكل عام من حركة الأمعاء وتقلل من الضغط النفسي. لذا ابدأ بممارسة الرياضة ولو بتمارين بسيطة خفيفة، فالحركة الجسدية لها تأثير إيجابي على الجسد والتفكير والمشاعر. وفوائد الرياضة معروفة بشكل عام، فاحرص على الحفاظ على ممارستها.

ممارسة الرياضة مفيدة للقولون العصبي

8- لا تناول الأعشاب بدون دليل علمي أو استشارة الطبيب

هناك العديد من الأعشاب التي قد يعتقد البعض أنها مفيدة لمرضى القولون العصبي، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي دليل على استخدامها.

كما أن هذه الأعشاب في قد تحتوي في العادة على مواد كيميائية تؤثر في عمل الأدوية التي تتناولها. لذا استشير الطبيب قبل استخدام أي عشبة.

من الأعشاب التي قد يكون لها فائدة في متلازمة القولون العصبي:

أعشاب للقولون العصبي
ما هي الأعشاب المفيدة والغير مفيدة في القولون العصبي؟

في ما يلي جدولين الأعشاب المفيدة والغير مفيدة في القولون العصبي

الأعشاب المفيدة: 

العشبة التأثير
بذور الكتان قد تساعد بذور الكتان على التقليل من الانتفاخ.
زيت النعناع كبسولات زيت النعناع تساعد في تقليل التقلصات المعوية، ولكنها قد تسبب ارتجاع مريئي (شعور بالحموضة).

الأعشاب الغير مفيدة:

العشبة التأثير
الحلبة لم نجد أي دليل يثبت فعالية الحلبة في أعراض الجهاز الهضمي
الزنجبيل قد يُفيد الزنجبيل في حالات التقيؤ ولكن لا يوجد أي معلومات عن فعاليته في الأعراض المتعلقة بالقولون. بالإضافة لوجود تجربة نفت استفادة المصابين بالقولون العصبي من تجربة الزنجبيل.
البابونج لا توجد فائدة مثبتة.
زيت زهرة الربيع ليس له فائدة.
بذور الشمر لا توجد فائدة مثبتة لبذور الشمر.
نبات الشيح من الممكن أن يؤثر نبات الشيح على الجهاز العصبي أيضاً، علاوةً على أنه غير مجدي.

في هذا الجدول يوضح الفائدة بالنسبة للقولون العصبي فقط

10- في مرضى القولون العصبي، لا يوجد خطة واحدة تناسب الجميع!

أحد أهم الأخطاء لدى مرضى القولون العصبي هو اعتقادهم بأن هناك خُطة غذائية أو دواء موحد يساعد في حل المشاكل لدى جميع المرضى. وهذا خطأ! فكما أشرنا سابقاً إلى أنه من الصعب تعميم نصائح صحية على كل المرضى، ولذلك من الأفضل استخدام أسلوب المذكرات اليومية. فهو أفضل خيار لمعرفة الأطعمة التي تسبب لك الأعراض وفي نفس الوقت الأطعمة التي قد لا تسبب لك الأعراض بالرغم من أنها تسبب الغازات مثلاً او يتواجد فيها أحد أصناف ال FODMAP.

لذا إن أفضل خيار لك هو متابعة أعراضك واخبار الطبيب عنها، واتباع خطة خاصة بك، بعد تحديد الأطعمة المسببة للأعراض واختيار الدواء المناسب بقرار من طبيبك.

لا يوجد خيار واحد في متلازمة القولون العصبي

المصادر

يوجد 2 تعليقات على هذا المقال ...

    1. كافة معلوماتنا موثقة من المصادر المذكورة بالأسفل في نهاية المقال. كما أن هذا المقال مجرد نصائح متفرقة. يوجد مقال آخر يحوي معلومات شاملة عن المرض. علماً بأن هناك دليل علمي بأن المرض يزداد في البالغيين الذين تعرضوا لاعتداءات خلال طفولتهم، وأن التوتر والقلق يؤدي إلى زيادة حدة المرض للذين يعانوا به ولكنه لا يسبب المرض نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

crossmenu