متلازمة القولون العصبي

آخر تحديث في
لا يوجد تعلقيات
تدقيق علمي: د. أسامة أبو نار
كتابة: د. عبد العزيز البياري

ما هي متلازمة القولون العصبي؟


  هو اضطرابٌ وظيفيٌّ في الجهازِ الهضمي، ويتميزُ بتَغيُر حركةِ الأمعاء لدى الأفراد المصابين، والشعورِ بألمٍ في البطن المصاحب للإسهالِ أو الإمساك، إلا أنهُ غير مرتبط بوجودِ تغيرٍ كيميائي، أو التهابٍ في الأمعاء.

مُتلازمة القولون العصبي تُعد من أكثر حالاتِ الجهاز الهضمي تَشخيصًا، حيث أنها تعتبر ثاني أكثر سبب للتغيب عن العمل بَعْد نزلةِ البرد. تُقَدرُ نسبةُ المصابينَ بالقولون العصبي بـ 9.8 إلى 12 % من الناس، ولكن الإحصائيات تُشير إلى أن هنالكَ فقط 15% من المصابين الذين يسعون للحصولِ على مساعدةٍ طبية.

تُعد المرأة أكثَرَ عرضةً للإصابة بالمرضِ من الرجل، كما أن من هُم أصغرُ سِنًّا يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالمرض من الذين تتجاوزُ أعمارهمْ سِن الـ 50 عامًا.

مسمياتٌ أخرى: مُتلازمة الأمعاءِ المتهيجة.

لا تستمرُ الأعراضُ طوال الوقت، وتكونُ على شكلِ نوباتٍ قد تبدأ بعد تناول طعامٍ مُعين، وتزدادُ بوجود أَحَد عوامل الضغط النفسي.

أعراضُ متلازمة القولون العصبي:

  • آلام وتشنجات في البطن؛ ويزيد هذا الألم مع الطعام، أو الضغط النفسي، وعادةً ما يخفُّ الألمُ ولو جزئيًا بعد عملية الإخراج.
  • كما تلاحظُ بعض النساء وجود علاقةٍ بين نوبات الألم والدورة الشهرية لديهم.


تغير في انتظام حركةِ الأمعاء مما يؤدي إلى:

  • الإسهال: وعادةً ما يحصل في النهار، ويتميزُ بالشعورِ بالحاجةِ الشديدةِ للإخراج، ويبقى لدى المريضِ الشعور بالحاجة للتغوط مع عدمِ الضرورةِ الحقيقيةِ لذلك.
  • الإمساك: عادةً ما يحدث بشكلٍ متقطع، وقد يستمر لعدةِ أيام، وقد لا يشعر المريضُ بالراحةِ بعد الإخراج؛ مما يؤدي إلى الجلوسِ طويلًا في دورة المياه، وزيادة الضغط.
  • الشعور بانتفاخ البطن، والغازات، والتجشؤ.

وقد يخرجُ في بعض الأحيان مخاطٌ مصاحبٌ للبراز؛ إلا أنه من غيرِ المُعتاد وجود دَمٍ في البُراز لدى المُصابين بمتلازمةِ القولون العصبي، ويعتبرُ من الأعراضِ التي تستدعي إجراء فحوصاتٍ طبيةٍ لاستثناءِ أمراضٍ أُخرى.

أمّا بالنسبةِ إلى الأعراضِ السائدةِ لدى الشخصِ المُصاب؛ يتم تقسيمُ المصابينَ بمتلازمة القولون العصبي إلى ثلاثةِ أقسام:

  • نمطُ الإسهالِ السائد.
  • نمطُ الإمساكِ السائد.
  • النمطُ الذي يجمعُ بينَ النوعين.

هُناك أعراضٌ إضافية قد تحدثُ مَعَ مرضى القولون العصبي:

1-الفيبرومايلجيا أو Fibromyalgia؛ وهو الشعورُ بألمٍ منتشرٍ في العضلاتِ بشكلٍ عام، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاقِ العام.

2- الضَعْفُ الجِنسي.

3- الشعور بالإلحاحِ المتكررِ للتبول: وهو شعورٌ مفاجئٌ بالحاجة للتبول، وقد يزيدُ التبول بشكلٍ عام أيضاً.

4- الأعراضُ المرتبطةُ بالضغط النفسي.

5- الارتجاعُ المريئي (الشعورُ بحموضةِ المعدة).

6- الغثيان، والتقيؤ.

إنَّ السببَ الدقيق وراء متلازمةِ القولون العصبي لا يزال أمرًا مُبهمًا، لكن من النظريات التي قد تفسر سببَ آليةِ الإصابةِ بالمرض ما يلي:

  • حدوثُ المرضِ بعد عدوى معوية: قد تبدأ ظهور أعراضِ متلازمةِ القولون العصبي لدى البعضِ بعد الإصابةِ بعدوى معوية، إلا أنهُ من غيرِ الواضحِ أمرُ كيفيةِ ظهورِ المرضِ بعد إثارةِ العدوى له.

مِنَ العواملِ المرتبطةِ بزيادةِ فرصةِ الإصابة بمتلازمةِ القولون العصبي بعدَ الإصابة بعدوى مِعوية:

صِغَرُ السن، والحُمى الممتدة لفترةٍ طويلة، كذلك القلق والاكتئاب.

  • فرط التألم الحشوي: وهو الزيادة في الشعور أو المبالغة بالشعور بالألم في الأعضاء الداخلية مثل: الأمعاء، أو المعدة. ويُعتقدُ في هذه النظرية أن المصابينَ بالقولون العصبي يشعرونَ بالألم بالرُّغمِ من مُجرد وجودِ كمية طبيعية من الغازات، أو حركةٍ طبيعةٍ في الأمعاء، وأن أجسادهم تبالغُ في التفاعل مع التغيراتِ التي تحدثُ أثناء عملية الهضم.
  • تَقلصات أو انقباضات غير طبيعية في الأمعاء؛ حيث تَقترحُ إحدى النظرياتِ أنّ متلازمة الأمعاء المتهيجة تنجم عن تقلصات غير طبيعية في القولون والأمعاء؛ حيثُ تؤدي الانقباضات القوية في الأمعاء إلى حدوثِ تشنجاتٍ حادة، ولكنه ليسَ منَ الواضحِ ما إذا كانت هذه الانقباضات هي أحد أعراض هذا الاضطراب أو سببه.
  •  زيادة نمو البكتيريا المعوية: بعضُ الأبحاث قد استنتجتْ أن زيادةَ أعدادِ البكتيريا في الأمعاء قد يكونُ السبب وراء متلازمة القولون العصبي، ولكن لم تستطع كلُّ الأبحاثِ إثبات ذات النتيجة.

المُثيرات/المُهيجات:

1- الطعام: يعدُّ منَ الشائعِ زيادةُ حدّةِ الأعراض بعد تناولِ أطعمةٍ معينةٍ عندَ المصابينَ بالقولونِ العصبي، ولكن حتى الآن لا يوجدُ هنالكَ تفسيرٌ واضحٌ لكيفيةِ حدوثِ ذلك.

– ومن الأطعمةِ المشهورة التي تُسبب الزيادةَ في حِدّة الأعراض لدى مرضى القولونِ العصبي: مُنتجاتُ الألبانِ (التي تحتوي على اللاكتوز)، والبقوليات مثل: الفول، وبعضُ أصنافِ الخضروات مثل: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف،والبصل حيثُ أنّ هذه الأطعمة قادرة على زيادة غازاتِ الأمعاء، والتي يمكن أن تتسبب في التشنجات، كما أن بعض الأدوية التي تؤثر على الأمعاء قد تؤدي إلى الزيادة من حِدة الأعراض أيضًا.

2- الهرمونات: بعضُ الأبحاثِ وَجَدَتْ أنَّ الأعراض تتزايد في فترة الدورة الشهرية؛ لذا يجبُ أخذُ التدابير الاحتياطية خلال تلك الفترة.

3- العواملُ النفسية والضغط النفسي: يَزيد كلٌّ منَ الضغطِ النفسي والقلق من حدةِ الأعراضِ لدى الأفراد المصابين بمتلازمة القولونِ العصبي، ولكنها لا تُعد سببًا رئيسيًا في ظُهُورها، وإنما تزيدُ من قوةِ الأعراض.

عواملُ الخطورة:

تَزيد فرصةُ الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لدى:

الشباب: تُصيب متلازمة القولون العصبي من هم دونَ سِن الخمسينَ عامًا في أكثر الحالات.

الإناث: الإناثُ أكثر عرضةً للإصابة بمتلازمةِ القولون العصبي.

الجينات: قد تلعبُ الجينات والعوامل البيئية دورًا بارزًا في الإصابة بمتلازمةِ القولون العصبي.

اضطراباتُ الصحةِ العقلية؛ وقد ذَكرت بعضُ الأبحاثِ أن الضغط النفسي، والتعرض لاعتداء جسدي أو نفسي خلال فترة الطفولة قد يلعب دورًا في حدوث الإصابةِ بمتلازمة القولون العصبي.

لا يوجد هُناك فحصٌ محدد، ولكن قد يقوم الطبيب بالقيام ببعض التحاليلِ لاستثناء الأمراض المشابهة من حيث الأعراض مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية، ومرض حساسية القمح، والعدوى المعوية، وسرطان القولون لمن تتجاوز أعمارهم سن الـ50.

التشخيص بشكلٍ عام يعتمد على الأعراض، والفحص السريري، واستثناء الأمراض الأخرى من قِبَلِ الطبيب، وقد يُجري الطبيب فحوصات بسيطةٍ لاستثناء الأمراضِ الأُخرى مثل:فَحْص الدم، أو تحليل البُراز، بالإضافةِ إلى إجراء المنظار لاستثناء أمراضٍ أكثر شُهرة وخطورة خاصةً إذا ظهرت الأعراض بعد سِن الـ 50.

 

من التحاليل التي سيقومِ بها الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مرض آخر في الجهاز الهضمي:

  • تَحليل البراز؛ وذلك لاستثناء العدوى.
  • تَحليل الدم، والكبد، ونسبة الترسب، وتحاليلَ أُخرى لاستثناءِ مرض حساسية القمح.
  • استخدامُ الأشعةِ فوقَ الصوتية؛ وذلك لاستثناءِ حصواتِ المرارة.
  • المنظارُ؛ لاستثناء القُرحة المعوية، أو التهاب الأمعاء التقرحي، ومرض كرون، أو وجود السرطان.
  • اختبار تنفس الهيدروجين؛ لاستثناء عُسر امتصاص اللاكتوز.

علامات الخطورة التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب وإجراءِ الفحوصات:

1- ظُهور المرضِ لأولِ مرة بعد الـ 50 عام.

2- حدوثُ نزيفٍ في الجهاز الهضمي، أو دَمٍ في البراز، أو فَقرُ الدم المرتبطِ بنقص الحديد.

3- حدوثُ الأعراض في الليل.

4- فقدانُ الوزنِ الذي يحدثُ دونَ تفسيرٍ له.

5- أن يكون أحد أفراد العائلة يعاني من أمراض الجهاز الهضمي الالتهابية، أو سرطان القولون.

6- ألمٌ مستمر لا يخف.

إذا وُجِدت لديكَ أيٌّ من هذه الأعراض؛ حاول أن تُسارع بالذهاب إلى الطبيب، فقد تُشير هذه الأعراض إلى أمراضٍ أكثرَ خُطورة.

1.  مرض كرون والتهاب القولون التقرحي

يوجد تشابه في بعض الأعراض بين متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون، ولكن في ذات الوقت يوجد فرق كبير بينهم، حيثُ أن في متلازمة القولون العصبي، لا يوجد التهاب في جدار الأمعاء كما أنه لا يوجد دم في البراز أو نزيف في الجهاز الهضمي على عكس أمراض الأمعاء الالتهابية.

2.     مُشكلات القولون بسبب المُلينات

الإكثار من استخدام المُلَينات (أكثر من ثلاث مراتٍ في الأسبوعٍ لمدة سنة) قد يتسبب في حدوثِ تغيراتٍ في الأعصاب والعضلات الملساء في الأمعاء؛ مما يؤدي إلى حدوث انتفاخاتٍ آلام في البطن، وعدم القدرة على تفريغ الأمعاءِ بشكل كامل.

3.     عدوى الجهاز الهضمي

تُعتبر العدوى من أحد الأسباب الشائعةِ لالتهاب الأمعاء؛ لذلك يجب استثناؤها عند التشخيص، وقد يتم ذلك عادة عن طريق فحص عينة مباشرة من البراز أو زراعتها ثم القيام بفحصها.

لا يوجد علاجٌ نهائيٌّ حتى الآن لمتلازمة القولون العصبي، وجميعُ طرقِ العلاجِ تستهدفُ تخفيفَ الأعراض، كما أن السيطرة على الأعراض باتباع إرشادات الطبيب تُعتبر أمرًا مُمكنًا.

إذا كانت حالتكَ متوسطة نسبيًا؛ سيقوم الطبيب عادةً باقتراحِ تغيراتٍ على نظامكَ الغذائي بدلًا من استعمالِ الأدويةِ كخَيارٍ أول. يُمكنك قراءتها في قسم التعايش مع المرض.

إذا كُنت تُعاني من أعراضٍ شديدة، أو لم تتم السيطرة عليها؛ حينها سيلجأ الطبيب إلى استخدام أدويةٍ تُساعد في إزالةِ الأعراض، حيثُ أنه لا يوجد دواء يُعالج سبب المتلازمة، إلا أنّ هذهِ الأدوية تُعالج الأعراض فقط.

1. في حالات الإمساك قد يلجأ الطبيب إلى أحد هذه الأدوية:

  • المُلينات الأُسموزية؛ حيثُ أنها تُساعد على التخلصِ من الإمساك، ولكنها لا تُقللُ من حِدّة الألم؛ وقد يؤدي استخدامُ المُليناتِ إلى الشعورِ بالانتفاخِ في بعض الحالات.
  • لوبيبروستون (lubiprostone)

    يعملُ هذا الدواء على زيادة إفراز السوائلِ في الأمعاء؛ وذلك لتسهيلِ عمليةِ الإخراج، ويُستخدم هذا الدواء لمن تتجاوز سن الـ18 من الإناث، وخاصةً من لم تستجب منهن للإجراءات العلاجيةِ السابقة. ويُعد لوبيبروستون أعلى ثمنًا مقارنةً بالأدوية الأخرى، كما أن الأبحاثَ ما زالت تسعى لتحديد مدى الأمان، والتأثير عند الاستخدامِ للمدى الطويل.
  • ليناكلوتيد (linaclotide) :

تم السماحُ في عام 2012 باستخدامِ هذا الدواء للمصابينَ بمتلازمةِ القولونِ العصبي، والذين تتجاوزُ أعمارهم سِن الـ 18. حيث يعملُ على زيادةِ إفرازِ السوائلِ في الأمعاء؛ لتسهيل عملية الإخراج، كما أن ثمنهُ مرتفعٌ نسبيًا مقارنةً بالأدوية الأخرى، إضافةً إلى ذلك، تَسعى الأبحاثُ أيضًا لتحديدِ مدى الأمان، والتأثير على الاستخدام للمدى الطويل.

 

2. أما إذا كانَ الإسهالُ هو السائدُ في الأعراضِ الموجودةِ لديك، فقد يلجأ الطبيب إلى أحد هذه الأدوية:

مضادات الإسهال: بمختلفِ أنواعها مثل: لوبيرامايد (loperamide)، أو لوموتيل(Lomotil)، تساعد على تقليل حركة الأمعاء، والتخفيف من الإسهال، وعادةً ما يقترحُ الطبيبُ تناولَ هذهِ الأدويةِ عند الحاجةِ فقط.

3. وللسيطرةِ على الألمِ والانتفاخ، يلجأُ الطبيبُ لاستخدام:

مضادات التقلص: تعملُ مضاداتُ التقلصِ على التقليلِ من انقباضات القولون، والتخفيفِ من الأعراض: كالآلام، والغازات، والانتفاخ الذي يظهر بعد تناول الطعام، وتُستخدم هذه الأدوية عند الحاجة، أو عند توقع ظهور الأعراض (لتناول طعام معين مثلًا) وعلى المدى القصير، ومن الأمثلة عليها:

  • ميبفيرين -(mebeverine)
  • هايوسزين ودايسيكلومين – (dicyclomineand Hyoscine butylbromide)
  • كبسولة زيت النعنع؛ قد تؤدي إلى حصول الارتجاع المريئي (الشعور بالحموضة).

4. الريفامبسين (rifaximin):

وهو مضادٌ حيوي قد يلجأ إليه الطبيبُ لعلاجِ المرضى الذينَ لا يعانون من الإمساك في حال عدم التحسن بعد استخدام الوسائل الأخرى خاصةً من كان يعاني من الانتفاخ.

5. مضاداتُ الاكتئاب ثلاثية الحلقات؛ يتم استخدامها بجرعات منخفضة في القولون العصبي لأنها تقللُ من آلامِ البطن، وتبطئُ من حركة الأمعاء؛ لذا يجب الحذر عند استخدامها من قِبل المرضى الذين يعانون من الإمساك. يبدأ العلاج بهذا النوع من الأدوية بجرعاتٍ منخفضةٍ، وزيادة تدريجية للجرعة مع الوقت، لذلك قد لا يظهر التأثيرُ العلاجي الكامل إلا بعد 3 إلى 4 أسابيع.

ومنَ الأعراضِ الجانبيةِ الشائعةِ لهذا الدواء: الشعورُ بالهزلِ، أو النعاسِ الشديد، قد يساعد ذلك على النوم عند أخذ الدواءِ مساءً.

6. مضادات القلق: مِثل: ديازيبام (Diazepam) وغيره

قد تستخدم أحيانًا بوصفةِ من الطبيب للتخلص من القلق الذي يزيد من حدة الأعراض، ولكن لا تُستخدم هذه الأدوية إلا لفترةٍ قصيرةٍ بسببِ أعراضها الجانبية المرتبطة بالإدمان.

7. ليبراكس ، بوكسيديوم: يدخل مركبان في تكوينِ هذا النوعِ من الدواء، وهما كلُورْدِيازِيبُوكسيد، وكليدينيوم بروميد  (Chlordiazepoxide and Clidinium bromide)، حيثُ أنّ المُركب الأول يعتبر مهدئًا للتقليل من القلق، ويعمل على تهدئة الدماغ، أما المُركب الثاني، فهو من مضاداتِ الكولين، حيثُ يعملُ على تقليلِ التقلصاتِ المعوية التي تسببُ الألم.

اتبِـع تعليماتِ الطبيب عند تناولِ هذه الأدوية، حيث أنّ التوقف عن تناولِها فَجأةً قد يسببُ أعراضًا انسحابيةً مثل: تشنجات في المعدة، وتشنجاتٍ في العضلات، والاكتئاب، والتقيؤ، وصعوبة في النومِ والتعرّق، والتـزمْ بالمُدةِ المُقترحة من قِبلِ الطبيب، حيث أن تناول هذا الدواء على المدى الطويل؛ قد يُسبب نوعًا من الإدمانِ لدى الفرد، كما أن استخدام هذا الدواء مع المورفين، ومشتقاته من الأدوية؛ قد يُنْتِج أعراضًا خطيرة تتسببُ في الموت، فأخبر طبيبكَ عن أي دواءٍ تستخدمه دائمًا.

8. الوستيرون (Alosteron):

هو دواءٌ يبطئُ حركةَ الأمعاءِ، ويقللُ منَ الإحساس بالألم عن طريق منع عمل هرمون السيروتونين في الأمعاء، وقد تم سحبُ الدواءِ من الأسواقِ بعد فترةٍ قصيرةٍ من السماح به؛ بسبب الأعراض الجانبية الخطيرة، أما الآن، فيُعطى الدواء فقط للنساءِ اللاتي يعانينَ من متلازمةِ القولون العصبي ضمن نمطِ الإسهالِ السائدِ الشديدِ الذي لم يتجاوب مع أي إجراءات أخرى تحت شروط مخصصة، ومن أطباء محددين، أي كخطٍ أخيرٍ للسيطرةِ على الأعراض.

على الرُّغم من أن المرض قد يتسببُ في حدوث ضغطٍ نفسي، وعدم الشعور بالراحة بسبب الأعراض، إلا أن معظم الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لا تنتج لديهم ظروف صحية خطيرة على المدى الطويل، كما أن معظم الناس يصبحون قادرين على السيطرة على أعراض المرض؛ لذلك يُنصح بمراجعةِ الطبيب عند تَغَير طبيعة الأعراض، أو ظهور أعراضٍ جديدة.

ما ذكرنا سيقوم الطبيب عادةً باقتراحِ تغيراتٍ على نظامكَ الغذائي بدلًا من استعمالِ الأدويةِ كخَيارٍ أول. لهذا يجب أن تكون لديك معلومات كافية عن كيفية التعايش مع المرض وتوظيف هذه النصائح في حياتك، فيما يلي ملخص لهذه النصائح بشكل عام:

  • كتابةُ مذكرة طعام: كتابةُ الأطعمة التي تقومُ بتناولِها، وكتابة الأعراض سيساعِدُك، وسيُساعد الطبيب في تحديد الأطعمةِ المثيرةِ للأعراضِ، والتقليلِ منها للسيطرةِ على الأعراض.
  • الابتعادُ عن الأطعمةِ المسببةِ للغازات: إذا كان انتفاخُ البطنِ أحد أهم الأعراضِ المزعجةِ لديك؛ فسيَنصحُكَ الطبيبُ بتجنبِ الأطعمةِ التي تسببُ الغازات، ومنَ الأطعمةِ الأكثر شيوعًا التي تُنتج الغازات هي البُقوليات مثل: الفاصولياء، والعدس، والملفوف، والقرنبيط، والبروكلي، والبصل، والكرفس والكافيين.
  • الامتناعُ عن الفودماب: الفودماب هي اختصار لـ Fermentable oligo-di-mono-poly saccharides، وهي نوعٌ من السكرياتِ التي يتم امتصاصها بشكلٍ سيء في الأمعاء، حيث أن التقليلَ من هذهِ السكريات قد يُساعدُ في تحسينِ الأعراض. ويجب أن لا تقوم بهذه الحمية دون اشراف طبيب أو مختص تغذية للمزيد اقرأ مقالنا الخاص عن الفودماب.
  • الابتعاد عن اللاكتوز: أحيانًا قد يكون اللاكتوز سببًا في إثارة الأعراض بالرُّغم من عدمِ وجودِ أعراض تحسس اللاكتوز؛ لذا قد يقترحُ الطبيب التوقف عن شربِ الحليبِ وتناول مشتقاتهِ في حال عدم تحسن عرض الانتفاخ بعد التغيراتِ السابقة.
  • تناول الألياف: تناول الأليافِ القابلةِ للذوبان مثل: قشور السيلليوم، والذي يساعدُ في تحسين الأعراض لدى المصابينَ بنمطِ الإسهالِ السائدِ أو الإمساكِ السائد، إلا أن الألياف قد تسبب حدوثَ بعض الغازات؛ لذا فإن الطبيب ينصح عادةً بتناول كميات قليلةٍ في البداية، والزيادة التدريجية منها بعد ذلك.
  • تناول طعام يسهلُ هضمُه، والابتعاد عن الأطعمة المقلية، والصناعية، والتي تُسبب عسر الهضم.
  • ممارسةُ الرياضةِ المتوسطة والتي تتراوح من 20إلى60 دقيقة؛ حيث أنها تُحسن بشكلٍ عام من حركة الأمعاء، وتقللُ من الضغطِ النفسي، لذا قد ينصح الطبيب بممارسة بعض التمارين الرياضية لتخفيف الأعراض بشكلٍ عام.

للمزيدِ من المعلوماتِ المفصّلة عن التعديلات الغذائية الخاصة بمرضى القولون العصبي، اقرأ مقالنا 10 نصائح لمرضى القولون العصبي.

الثقافة الطبية الموثوقة:

  • فهمُ تفاصيلِ المرض.
  • الالتزامُ بالخطةِ العلاجية.
  • الابتعاد عن المعلومات الخاطئةِ المنتشرة حول وجود علاجٍ نهائي.
  • متابعةُ العلاج بشكل مستمرٍ مع الطبيب، و طرح أي سؤال عليه و العمل بنصحيته.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

crossmenu